الخميس، 19 أبريل 2018

التحكم فى سرعة موتور DC Motor باستخدام Timer IC 555 I

في هذة التدوينة التعليمية سوف نتعلم التحكم فى سرعة الموتور ذو التيار المستمر DC عن طريق الPWM
نظرة عامة
يمكننا التحكم في سرعة المحرك DC عن طريق التحكم في جهد الدخل لدائرة المحرك. لهذا الغرض ، يمكننا استخدام PWM ، أو تعديل عرض النبضة.
و يكون شكل التيار الداخل إلى الموتور بدون PWM بهذا الشكل الموضح فى الصورة


PWM هي طريقة يمكن من خلالها توليد جهد متغير عن طريق تشغيل وإيقاف الطاقة التي تذهب إلى الجهاز الإلكتروني بمعدل سريع. يعتمد متوسط الجهد على دورة العمل للإشارة ، أو مقدار الوقت الذي تكون فيه الإشارة في حالة تشغيل مقابل مقدار الوقت الذي تكون فيه الإشارة في وضع إيقاف التشغيل في فترة زمنية واحدة.



555 Timer PWM Generator Circuit

إن دوائر جهاز 555 Timer قادر على توليد إشارة PWM عند إعداده في وضع مستقر. أنت لست معتادًا على جهاز 555 Timer يمكنك الاطلاع على البرنامج التعليمي السابق حيث شرحت بالتفصيل ما بداخله وكيف تعمل دائرة جهاز 555 Timer IC.

وإليك دائرة أساسية من جهاز 555 Timer تعمل في وضع مستقر ويمكننا ملاحظة أن الناتج مرتفع عندما يتم شحن المكثف C1 من خلال المقاومات R1 و R2.



555 الموقت المستقيم صيغ الوقت والتردد



من ناحية أخرى ، يكون خرج IC منخفضًا عندما يتم تفريغ المكثف C1 ولكن فقط من خلال المقاوم R2. حتى نلاحظ أنه إذا قمنا بتغيير قيم أي من هذه المكونات الثلاثة ، فسوف نحصل على أوقات تشغيل وإيقاف مختلفة ، أو دورة عمل مختلفة لإشارة خرج الموجة المربعة. طريقة سهلة وفورية للقيام بذلك هي استبدال المقاوم R2 مع مقياس الجهد ، وإضافة بالإضافة إلى اثنين من الثنائيات في الدائرة.


555 الموقت PWM DC موتور سرعة المراقب الدائرة

في هذا التكوين ، سيعتمد وقت التشغيل على المقاوم R1 ، والجانب الأيسر من مقياس الجهد ، والمكثف C1 ، في حين يعتمد وقت Off على المكثف C1 والجانب الأيمن من مقياس الجهد. يمكننا أيضًا ملاحظة أنه في هذا التكوين ، ستكون فترة دورة واحدة ، وبالتالي التردد ، هي نفسها دائمًا ، لأن المقاومة الإجمالية ، أثناء الشحن والتفريغ ، ستظل كما هي.



555 الموقت PWM العاصمة المحرك سرعة التحكم الجهد

عادة تكون المقاومة R1 أصغر بكثير من مقاومة مقياس الجهد ، على سبيل المثال ، 1K مقارنة بـ 100K من مقياس الجهد. بهذه الطريقة لدينا سيطرة 99 ٪ على مقاومة الشحن والتفريغ في الدائرة. لا يستخدم دبوس التحكم في جهاز 555 Timer ولكنه متصل بمكثف 100nF من أجل إزالة أي ضجيج خارجي من هذا الجهاز. يكون الرقم التعريفي ، رقم التعريف الشخصي 4 ، منخفضًا نشطًا ، لذا يتم توصيله بـ VCC لمنع أي إعادة تعيين غير مرغوب فيها للإخراج.

يمكن أن يخرج الناتج من جهاز ضبط الوقت 555 أو مصدر تيار 200mA إلى الحمل. لذلك إذا كان المحرك الذي نريد التحكم فيه يتجاوز هذا التصنيف ، نحتاج إلى استخدام ترانزستور أو MOSFET لقيادة المحرك. في هذا المثال ، استخدمت ترانزستور Darlington (TIP122) والذي يمكنه التعامل مع تيار يصل إلى 5A.



PWM DC موتور سرعة التحكم مع 555 الموقت IC

يجب توصيل خرج الـ IC بقاعدة الترانزستور عبر المقاوم ، وفي حالتي استخدمت المقاوم 1k. ولمنع أي ارتفاع في الجهد ينتجه المحرك ، نحتاج إلى استخدام صمام ثنائي الارتداد المتصل بالتوازي مع المحرك.

=============
تذكر أن تكتب ايميلك فى قائمة اشترك معنا , ليصلك مواضيعنا الجديدة
=============
المرجع : www.howtomechatronics.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكرا لتعلقك و متابعتك لموقع تكنولوجيا 24